المدنيان وابن كثير والكسائي برفعها هكذا ولا يأمركم مع مراعات إبدال الهمزة لورش وأبي جعفر فتكون قراءتهم هكذا ولا يأمركم وقرأ أبو عمر بخلف عن الدوري بإسكان الراء فتكون قراءة الدوري هكذا ولا يأمركم ولدوري وجه ثانٍ هو اختلاس ضمة الراء هكذا ولا يأمركم وقرأ السوسي بإبدال الهمزة مع إسكان الراء فتكون قراءته هكذا ولا
يأمركم وقرأ ورشن وابن كثير وأبو جعفر بصلة ميم الجمع حالة الوصل قولا واحدا وقرأ قالون بالإسكان والصلة وهي عندهم من قبيل المد المنفصل فورش يقرأها بالإشباع هكذا ولا يامركم أن تتخذوا وكذا قرأها أبو جعفر لكن مع القصر هكذا ولا يامركم أن تتخذوا وأما ابن كثير فقرأها هكذا ولا يأمركم أن تتخذوا وكذا قرأها قالون على وجه قصر
الصلة وَأَمَّا عَلَى وَجْهِ تَوَسُّطِ الصِّلَةِ فَقِرَاءَتُهُ هَاكَذَا وَلَا يَأْمُرُكُمُ أَنْ تَتَّخِذُوا وقرأ هؤلاء جميعا بإسكان الميم حالة الوقف عليها وكذا الباقون في الحالين قوله تعالى يأمركم أن قرأ خلفٌ عن حمزة بالتحقيق مع ترك السكت والسكت في الحالين هكذا ولا يأمركم أن تتخذوا ولا يأمركم أن تتخذوا وقرأ
الباقون بالتحقيق مع ترك السكت في الحالين أن تتخذوا الملائكة كلمة الملائكة مد واجب متصل قرأه بالإشباع قولا واحدا ورش وحمزة وقرأه الباقون بالتوسط بمقدار أربع حركات ووقف حمزة على هذه الكلمة بالتسهيل مع المد والقصر هكذا الملايكة الملايكة ووقف عليها الكسائي بإمالتها التأنيث وما قبلها قولا واحدا هكذا الملايكة
والنبيين قرأ نافع بهمز كلمة النبيين وهي عنده من قبيل المد الواجب المتصل فورش يقرأها هكذا النبيين مع مرعاة تثليث البدل قصراً وتوسطاً وإشباعاً هكذا النبيين وقالون يقرأها هكذا النبيين بالتوسط في المتصل مع قصر البدل قولا واحدا وقرأ الباقون بإبدال الهمزة يا أن وإدغامها في اليا إذا كذا النبيين أربابا أي أمركم قرأ
ورشن بنقل حركة الهمز إلى الساكن قبله في الحالين هكذا أربابا أي أمركم وقرأ خلف عن حمزة بالتحقيق مع ترك السكت والسكت في الحالين هكذا أرباباً أيأمركم بالكفر أرباباً أيأمركم بالكفر ويضاف له النقل حالة الوقف وقرأ الباقون بالتحقيق مع ترك السكت غير أن خلاداً عن حمزة يضاف له النقل أيضاً حالة الوقف وقرأ ورشن والسوسي وأبو
جعفر بإبداع الحمزة ألفاً خالصاً في الحالين هكذا أيأمركم وكذا حمزة عند الوقف وقرأ ابو عمر بخلف عن الدوري باسكان الرا فتكون قراءة الدوري هكذا اي امركم وله وجه ثاني هو اقتلاش ضمة الرا هكذا اي امركم وتكون قراءة السوسي هكذا اي امركم وقرأ ابن كثير وابو جعفر بصلة ميم الجمع حالة الوصل قولا واحدة وقرأ قالون بالاسكان
والصلة حالة الوصل ووقف عليها الثلاثة بالإسكان وكذا الباقون في الحالين قوله تعالى بعد إذ أنتم مسلمون في قوله تعالى إذ أنتم ما تقدم ذكره من النقل والتحقيق والسكت في الحالين في كلمة أغبابا أيأمركم وفي كلمة أنتم من خلاف القراء العشرة في صلة الميم وإسكانها ما تقدم نظيره في كلمة أيأمركم